أقسام دلالة اللفظ على المعنى: المفهوم و أقسامه. شروط العمل بمفهوم المخالفة عند الجمهور.

أقسام دلالة اللفظ على المعنى: المفهوم و أقسامه.

شروط العمل بمفهوم المخالفة عند الجمهور.


أقسام دلالة اللفظ على المعنى: المفهوم و أقسامه.  شروط العمل بمفهوم المخالفة عند الجمهور.


كلية الآداب والعلوم الإنسانية.         مسلك: الدراسات الإسلامية

الدكتور: هشام تهتاه.

الرجوع إلى الدرس الجزء الأول من الدرس: من هنا
[تتمة]

شروط العمل بمفهوم المخالفة عند الجمهور


               الشرط الأول: أن لا يعارضه ما هو أرجح منهمن منطوق أو مفهوم موافقة .. ومثاله:
قول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ۖ الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنثَىٰ بِالْأُنثَىٰ) مفهومه أن الذكر لا يقتل بالأنثى والعكس أيضا .. ولا عمل به لمنطوق قوله تعالى: (وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ)

               الشرط الثاني: أن لا يكون القيد المذكور قُصد به الامتنان.
كقوله تعالى عن البحر ( لتاكلوا منه لحما طريا ) فإنه لا يدل على منع أكل ما ليس بطري .. 

                الشرط الثالث: ألا يتعلق القيد بالجواب عن سؤال بعينه.
كحال الرجل الذي سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كيفية صلاة الليل ، فأجابه عليه الصلاة والسلام «مثنى مثنى فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة»  فالحديث يتعلق بخصوص صلاة الليل دون النهار، فلا مفهوم له. وكذلك حديث ” في الغنم السامة زكاة“ ..

               الشرط الرابع: ألا يخرج مخرج الغالب.
قال تعالى ( وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة) فإن الرهن غير مقصور على حال السفر.

               الشرط الخامس: ألا يخرج مخرج التهويل.
قال تعالى (لا تاكلوا الربا أضعافا مضاعفة) إذ المراد منه بيان الحال الشنيعة التي وصل إليها أهل الجاهلية في أكلهم الربا أضعافا.


أنواع مفهوم المخالفة:


مفهوم المخالفة أنواع اختُلف في عدّها وحجيتها، وأشهرها عشرة أقسام نظمها ابن غازي المكناسي 919هـ في بيت واحد فقال:

صف واشترط علل ولقب ثُنْيا   ...   وعُدّ ظرفين وحصرا إِغْيا.

وهذه بعض أمثلتها:


             مفهوم الحصر:


تعريف مفهوم الحصر:

 وهو ” تخصيص شيء بشيء بطريق مخصوص“ ومثاله:   قوله تعالى ( إنماإلهكم إله واحد) فالطريق هو استعمال أداة الحصر. وقوله تعالى (لا إله إلا الله) لأنه استثناء بعد النفي، فيفيد الحصر.

             مفهوم الغاية:


تعريف مفهوم الغاية:

وهو دلالة اللفظ -المقيد حكمهبغاية-على ثبوت نقيض حكمه للمسكوت عنه بعد تلك الغاية.
قوله تعالى ( فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره)
وقولهتعالى (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود).

             مفهوم الشرط:


تعريف مفهوم الشرط:

وهو دلالة اللفظ المقيد حكمهبشرط -على ثبوت نقيض حكمه للمسكوت عنه الذي انتفى عنه ذلك الشرط، ومثاله: قال تعالى(وَإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّىٰيَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ) يفهم منه أن غير الحوامل لا نفقة لهن..


             مفهوم الصفة:


تعريف مفهوم الصفة:

وهو دلالة اللفظ -المقيد حكمه بوصف-على ثبوت نقيض حكمه للمسكوت عنه الذي انتفى عنه ذلك الوصف، ومثاله: قول رسول الله:“ إن الدنيا حلوة خضرة“. الحديث، وقوله:  ”  في الغنم السائمة زكاة“.


             مفهوم العدد:


تعريف مفهوم العدد:

وهو دلالة اللفظ -المقيد حكمه بعدد-على ثبوت نقيض حكمه للمسكوت عنه الذي انتفى عنه ذلك العدد، ومثال: قال تعالى (فاجلدوهم ثمانين جلدة يفهم منه أن لا يجلد أكثر من ذلك ولا أقل .. وحديث :“إِذَا شَرِبَ الكَلْبُ في إِنَاءِ أحَدِكُمْ فَلْيَغْسِلْهُ سَبْعاً.“ 


               مفهوم الظرف زمانا كان أو مكانا


تعريف مفهوم الظرف:

 وهو دلالة اللفظ -المقيد حكمهبظرف معين- على ثبوت نقيض حكمه للمسكوت عنه الذي انتفى عنه ذلك الظرف:

مثال الظرف الزمانيقوله تعالى(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ) يفهم منه أنه لا حجّ في غيره..

ومثال الظرف المكاني قول عز وجل: (وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) يفهم أنه لا اعتكاف في غير المسجد عند من يقول بذلك.


             مفهوم العلة:


تعريف مفهوم العلة:

وهو دلالة اللفظ -المقيد حكمه بعلة -على ثبوت نقيض حكمه للمسكوت عنه الذي انتفتعنه تلك العلة، مثاله قولنا: أعط السائل لحاجته“  يفهم منه أنه لا يعطي لغير المحتاج..




             مفهوم اللقب:


تعريف مفهوم اللقب:

وهو أضعفها، والسواد الأعظم من الأصوليين لا يحتد به ، وهو تعليق الحكم على مجرد أسماء الذوات أو أسماء الأجناس.


مثال مفهوم اللقب في أسماء الذوات:

قول الله تعالى: ( محمد رسول الله ) مفهومه المخالف: نفي الرسالة عن غير محمد صلى الله عليه وسلم وهذا باطل بالإجماع ..

مثاله في أسماء الأجناس: 

حديث ”  في سائمة الغنم زكاة.“ مفهومه أن غير الغنم لا زكاة فيها، لأن الحكم معلق على اسم جنس (الغنم)، وهذا باطل إجماعا.

إرسال تعليق

اترك تعليقا (0)

أحدث أقدم