حذف العائد المرفوع من جملة الصلة

حذف العائد المرفوع من جملة الصلة

حذف العائد المرفوع من جملة الصلة


   يشترط في صلة الموصول أن تشتمل على ضمير لائق بالموصول إن كان مفردا فمفرد، وإن كان مثنى فمثنى، وإن كان جمعا جمعا ، وإن كان مذكرا فمذكر، وإن كان مؤنثا فمؤنث، نحو : جاء الذي ضربته، وجاءت التي ضربتها، وجاء اللذان ضربتهما، وجاءت اللتان ضربتهما، وجاء الذين ضربتهم ، وجاءت اللاتي ضربتهن .

      والعائد في جملة الصلة ذكره هو الأصل؛ ليحقق ارتباط الصلة مع الموصول،

والعائد إما أن يكون مرفوعا ، أو منصوبا ، أو مجرورا.
حذف العائد المرفوع

شروط حذف العائد المرفوع


   يحذف العائد المرفوع إذا كان مبتدأ بشروط:

الأول : ألا يكون بعد حرف نفى نحو : جاءني الذي ما هو قائم .

الثاني : ألا يكون بعد أداة حصر نحو :  جاءني الذي ما في الدار إلا هو .

الثالث : ألا يكون معطوفا على غيره نحو : جاءني الذي زيد وهو منطلقان  .

الرابع : ألا يكون معطوفا عليه غيره نحو :  جاءني الذي هو وزيد فاضلان .

الخامس :  ألا يكون خبره جملة ولا ظرفا ولا مجرورا نحو : قول الله - تعالى - : ( الذين هم يراءون )، وكقولك : جاءني الذي هو في الدار؛ لأنه لو حذف لم يدر أحذف من الكلام شيء أم لا ؛ لأن ما بعده من الجملة والظرف صالح لأن يكون صلة .

السادس : أن تطول الصلة اشترط ذلك البصريون فحكي صاحب الكتاب عن الخليل أنه سمع رجلا يقول : "ما أنا بالذي قائل لك سوءا ،   و ما أنا بالذي قائل لك قبيحا " فحسن الحذف  لطول الصلة بالمجرور والمنصوب ، فإن ازداد الطول ازداد الحذف حسنا كقول الله - تعالى - : ( وهو الذي في السماء  إله ) .

        ولم يشترط الكوفيون هذا الشرط فأجازوا الحذف من قولك :جاء الذي هو فاضل لوروده  في قراءة يحيى بن يعمر ، وابن أبي إسحاق، والحسن ، والأعمش ، والشنبوذي في قوله - تعالى - : ( تماما على الذي احسن )  برفع النون في (أحسن )أي : هو أحسن ، و قول الشاعر :

   من يعن بالحمد لم ينطق بما سفه ... ولا يحد عن سبيل المجد والكرم

     أي : بما هو سفه ، والمصريون يضعفون هذا فيقول سيبويه معلقا علي قول الشاعر كعب بن مالك :

        كفى بنا فضلا على من غيرنا ... حب النبي محمد إيانا 

  ( واعلم أن كفي بنا فضلا علي من غيرنا أجود وفيه ضعف إلا أن يكون فيه "هو" ؛ لأن" هو" من بعض الصلة وهو نحو :  مررت بأيهم أفضل بضم النون وكما قرأ بعض الناس هذه الآية : ( تماما على الذي احسن ) برفع النون ).

     ووافقه ابن جني قائلا : هذا مستضعف  في الإعراب عندنا ؛ لحذفك المبتدأ العائد على الذي ؛ لأن تقديره : تماما على الذي هو احسن وحذف  " هو "من هنا ضعيف وذلك أنه  إنما يحذف من صلة الذي الهاء المنصوبة بالفعل الذي هو صلتها نحو  :مررت بالذي ضربت أي :  ضربته ، فالهاء ضمير المفعول ، وطال الاسم بصلته فحذفت الهاء لذلك ، وليس المبتدأ بفضلة فيحذف تخفيفا وهو عائد الموصول وان هذا  قد جاء نحوه عنهم .

     والرأي الصحيح في هذه المسألة هو رأي الكوفيين لأن رأيهم موافق للقياس ؛٠ولأنه إذا كان بعض العلماء يجوزون إثبات اللغه بشعر مجهول فجواز إثباتها بالقران العظيم أولى ، ومادامت القراءة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مسندة سواء كانت من المجمع عليه أم مما هو خارج عنه، وما دام ما لها  وجه في العربيةط فلا معنى لردها وعدم الأخذ بها.         يقول السيوطي :  أما القرآن فكل ما ورد أنه قرئ به جاز الاحتجاج به في العربيه سواء أكان متواترا أم آحادا أم شاذا ).

شارك مع أصدقائك

    ينظر تفصيل  هذه المسالة  في الكتاب (٢/ ١٠٧, ١٠٨ ) ، معاني القرآن للفراء( ١/ ٣٦٥) ، شرح جمل الزجاجي ( ١ / ١٠٨ : ١١٠) ، شرح الرضى على الكافية ( ١/ ١٠٩) ، شرح المفصل ( ٣/ ١٥٢) ، شرح التسهيل ( ١/ ٢٠٣ )،  شرح الكافية الشافية ( ١/ ١٠٩) ،أوضح المسالك (١/ ١٧١ :١٧٣ )، شرح ابن عقيل  (١/ ١٦٥: ١٦٨)، شرح التصريح(١/ ١٤٣)  ، همع الهوامع ( ١/ ١٦٨) ، شرح الأشموني(١/ ١٦٨) ، دراسات في أساليب القرآن للشيخ عضيمة (٣/ ٧٤)

إرسال تعليق

اترك تعليقا (0)

أحدث أقدم