1- نستخرجُ منَ النصِّ الأفعالَ الماضيةَ الآتيةَ: "دخلَ", "سَمِعَ", "ضعُفَ".
- من كم حرفًا يتألَّفُ كلٌّ منها؟
- هل بينَ أحرفِ كلّ فعلٍ منها حرفٌ زائدٌ؟
كلا، إنّ أحرفَ كلِّ فعلٍ منها أحرفٌ أصليّةٌ، بدليلِ أنّنا إذا حذَفنا واحداً منها كـ"الدالِ" مثلاً من "دخَلَ", أوِ الـ"ميمِ" من "سَمِعَ", أوِ الـ"الفاء" من "ضَعُفُ", ضاعَ لفظُ الفعلِ ومعناهُ.
- ماذا نستنتجُ من ذلك؟
نستنتجُ من ذلك أنّ هذه الأفعالَ الماضيةَ الثلاثيّةَ لا تشتملُ إلّا على حروفٍ أصليّةٍ، وأنّها خاليةٌ ومجرَّدةٌ من أيّ حرفٍ زائدٍ.
- ماذا نُسمّي الفعلَ الماضيَ الثلاثيَّ الذي تجرَّدَ من أيّ حرفٍ زائدٍ؟
نُسمّيه الفعلَ الثلاثيَّ المجرَّدَ.
- ما ميزانُ الفعلِ الماضي الثلاثيِّ المجرَّدَ؟
ميزانُه: فَعَلَ، أو فَعُلَ، أو فَعِلَ.
2- ونستخرجُ منَ النصِّ الفعلَ المضارعَ: "يُهَروِلُ".
- ما ماضي هذا الفعلِ؟
ماضيه: "هَرْوَلَ".
- من كم حرفاً يتألَّفُ؟
يتألَّفُ من أربعةِ أحرفٍ.
- هل بين أحرفهِ حرفٌ زائدٌ؟
كلا، كلّ أحرفه أصليّةٌ، بدليلِ أنّنا إذا حذَفنا واحداً منها اختلَّ لفظُ الفعلِ ومعناهُ.
- ماذا نُسمّي هذا الفعلَ الماضيَ الرباعيَّ إذا كانت جميعُ أحرفِه أصليّةً ومجرَّدةً عن أيِّ حرفٍ زائدٍ؟
نُسمّيهِ الفعلَ الرباعيَّ المجرَّدَ.
- ما ميزانُ الفعلِ الرباعيِّ المجرَّدِ؟
ميزانُه: فَعْلَلَ.
اســــــتنتـاج
الفعلُ المجرَّدُ هو ما كانت كلُّ أحرفِ ماضيهِ أصليّةً وليس فيها حرفٌ زائدٌ، وهو قسمانِ:
1- ثلاثيٌّ على وزنِ فَعَلَ: "دَخَلَ", أو فَعِلَ: "سَمِعَ", أو: فَعُلَ: "ضَعُفَ".
2- ورباعِيٌّ على وزنِ فَعْلَلَ: مثلُ "هَرْوَلَ".
اقرأ أيضا:
أنواع الواو في اللغة العربية
ثانياً: تعريفُ الفعلِ المَزيدِ:
لِنَتَأمَّلِ الفعلَينِ الآتيَينِ: "أقبَلَ"، "تَنَحْنَحَ".
- من كم حرفاً يتألَّفُ الفعلُ الأوَّلُ "أقبَلَ"؟
إنّه فعلٌ ماضٍ رباعيُّ الأحرُفِ.
هل كلُّ أحرفه أصليَّةٌ؟
كلا، لأنَّ "أَقبَلَ" أصلُهُ "قَبَلَ" ثم زيدَ في أوَّلهِ "ألِفٌ يابسةٌ" (أي همْزةٌ): "قَبَلَ" "أقْبَلَ".
- ماذا نُسمّي هذا الفعلَ الثلاثيَّ الذي زيدَ في أوَّلِهِ حرفٌ؟
نُسمّيهِ فعلاً ثلاثيّاً مَزيداً بحرفٍ، أي هو فعلٌ ماضٍ رباعيُّ الأحرُفِ، فيه حرفٌ زائدٌ.
- ومن كم حرفاً يتألَّفُ الفعلُ الماضي الثاني "تَنَحْنَحَ"؟
إنّه فعلٌ ماضٍ خُماسيُّ الأحرُفِ.
- هل فيهِ أحرفٌ زائدةٌ؟
نعم، فيه حرفٌ زائدٌ وهو "التاءُ" في أوّله، لأنّ أصلَه "نَحْنَحَ" وهو فعلٌ رباعيٌّ مجرَّدٌ: "نحْنَحَ" "تَنَحْنَحَ".
- ماذا نُسمّي هذا الفعلَ الماضي الرباعيَّ الذي زيدَ في أوَّلِهِ حرفٌ؟
نُسمّيهِ فعلاً رباعيّاً مَزيداً بحرفٍ، أي هو فعلٌ ماضٍ خُماسيُّ الأحرُفِ، فيه حرفٌ زائدٌ
اســــــتنتـاج
الفعلُ المزيدُ هو ما زيدَ حرفٌ أو أكثرُ على أحرفِهِ الأصليَّةِ، وهو قسمانِ:
1- ثلاثيٌّ مَزيدٌ، مثل: "أقبَلَ".
2- ورباعيٌّ مَزيدٌ, مثل: "تَنَحْنَحَ".
ثالثاً: مزيداتُ الفِعْلِ الثُّلاثيِّ:
1- الثُّلاثيُّ المزيد بحرفٍ واحدٍ:
نستخرج من النَّص الأفعال الماضية الآتية: "أَقْبَلَ", "سَلَّمَ", "وافَقَ"
هل أحرفُ هذه الأفعالِ أَصليّةٌ؟
لا، لأنَّ الفِعْلَ "أَقْبَلَ" أصلهُ "قَبَلَ", ثم زيد في أوّله "ألفٌ يابسةٌ" (أي همزة) , فهو فِعْل ثلاثي مزيدٌ بحرفٍ في أَوّله. "قَبَلَ" "أَقْبَلَ", وَزْنُهُ: أَفْعَلَ.
- والفعل الماضي "سَلَّمَ" أَصلهُ "سَلَمَ", ثم شُدِّدَت عينه (وهي حرف اللام) أي زيدت عليه عينٌ ساكنةٌ, فهو فِعلٌ ثلاثي مزيد بحرفٍ في وسطه: "سَلَمَ" "سَلْلَمَ""سَلَّمَ", وزنهُ: فَعَّلَ.
- والفِعلُ الماضي "وافَقَ" أصله "وَفِقَ", ثم زيدت بعد أوله ألفٌ لَيَّنةٌ (أي ساكنةٌ), فهو فِعلٌ مزيدٌ بحرفٍ بعد أوّله: "وَفِقَ" "وَافَقَ", وزنهُ: فَاعَلَ.
اســــــتنتـاج
للثلاثيّ المزيد بحرفٍ واحدٍ ثلاثةُ أَوزانٍ، هي: أَفْعَلَ: "أَقْبَلَ", فعَّلَ: "سَلَّمَ", فَاعَلَ: "وَافَقَ".
2- الثلاثيّ المزيدُ بحرفَين:
نستخرج من النصّ الأفعال الآتية: "يتكلَّمُ", "اِحْمَرَّ", "تواتَرَ", "اِنتصَبَ", "اِنْطَلَقَ".
- ما نوع هذه الأفعال؟
الأوّلُ مضارعٌ ماضيه "تَكَلَّمَ" وسائرُ الأفعالِ الأخرى ماضيةٌ.
- من كم حرفاً يتألّف كلُّ فِعل منها؟
كلّها خُماسِيَّةُ الأحرف.
- هل أحرفها أَصليّةٌ؟
لا، فلكلِّ فِعْل أصلٌ زيد عليه حرفانِ كالآتي:
اســــــتنتـاج
للفعلِ الثلاثيّ المزيدِ بحرفين خمسةُ أَوزان، هي: تَفَعَّلَ "تَكَلَّمَ", تَفَاعَلَ "تَوَاتَرَ", انْفَعَلَ "انْطَلَقَ", افْتَعَلَ "انْتَصَبَ", افْعَلَّ "احْمَرَّ".
3- الثلاثيّ المزيدُ بثلاثة أحرفٍ:
نستخرجُ من النصّ الفِعلَين الآتيين: "اسْتَخْبَرَ", "احْدَودَبَ".
- ما نوعهما؟
إنّهما فِعلان ماضيان سُداسيَّان.
- هل أحرفهما أصليَّةٌ؟
كلا، فالأوَّلُ "اسْتَخْبَرَ" أصله "خَبَرَ", ثمّ زيدت على أوّله ثلاثة أحرفٍ هي "اسْتَ", والثاني "احْدَوْدَبَ" أصله "حَدَبَ" ثمّ زيدت عليه ثلاثة أحرفٍ هي "ألفُ الوصل" و"الواوُ" و"الدالُ".
- ماذا نُسمّي كلاًّ منهما؟
نُسمّي كلّاً منهما فِعلاً ثلاثيّاً مزيداً بثلاثةِ أحرفٍ.
- ما ميزان كلٍّ منهما؟
ميزانُ كلِّ منهما كالآتي:
اســــــتنتـاج
للفعل الثلاثي المزيد بثلاثة أحرفٍ وزنان: اسْتَفْعَلَ "اسْتَخْبَرَ", وافعْوَعَلَ "احْدَوْدَبَ".
رابعاً: مزيداتُ الفعلِ الرباعيِّ:
لِنتأمّل الفعلَينِ الماضيين: “تَنَحْنَحَ" وتململ".
- ما نوعُهما؟
إنّهما فعلانِ ماضيانِ خُماسيَّانِ.
- هل أحرفُهما أصليَّةٌ؟
لا، فالأوّل "تَنَحْنَحَ" أصلُهُ "نَحْنَحَ", ثمّ زيدَ على أوّله حرفٌ واحدٌ وهو "التَّاءُ". والثاني "تَمَلْمَلَ" أصله "مَلْمَلَ", ثمّ زيدَ على أوّله حرفٌ واحدٌ وهو "التَّاء".
- ماذا نُسمّي كلاًّ منهما؟
نُسمّي كلاًّ منهما رُباعيّاً مزيداً بحرفٍ واحدٍ.
- ما ميزان كلٍّ منهما؟
هو كالآتي:
اســــــتنتـاج
لِلفعلِ الرباعيّ المزيدِ بحرفٍ واحدٍ وزنٌ واحدٌ هو: تَفَعْلَلَ "تَمَلْمَلَ".
3- الرباعيُّ المزيدُ بحرفَينِ:
نستخرجُ من النصّ الفعلَين: "اقشَعَرَّ"، "افْرَنْقَعَ".
- ما نوعهما؟
هما فعلانِ ماضيانِ سُداسيّانِ.
- هل أحرف كلٍّ منهما أصليَّةٌ؟
لا، فالأوّل "اقْشَعَرَّ" أصله رباعيٌّ مجرَّدٌ "قَشْعَرَ", ثمّ زيدَ عليه حرفانِ، هما "ألفُ الوصل" في أوّله و"راءٌ ساكنةٌ" في آخره.
والثاني "افْرَنْقَعَ" أصلُه رباعيٌّ مجرَّدٌ "فَرْقَعَ"، ثمّ زيد عليه حرفان، هما:"ألفُ الوصلِ" في أوّله، و"نونٌ ساكنةٌ" بعد الحرف الثاني.
- ماذا نُسمّي كلاًّ منهما؟
نُسمّيهِ فِعلاً رُباعيّاً مزيداً بحرفين.
- ما وزن كلٍّ منهما؟
هو كالآتي:
اســــــتنتـاج
لِلِفعلِ الرباعيِّ المزيدِ بحرفينِ وزنانِ، هما: افْعَلَلَّ "اقْشَعَرَّ", وافْعَنْلَلَ "افْرَنْقَعَ".
راجع أيضا:
الكلمات المرفوعة في اللغة العربية
احـــفـــظ:
1- الفعلُ المجرَّدُ هو ما كانت كلُّ أحرفهِ أصليَّةً ليس فيها حرفٌ زائدٌ. وهو قسمانِ:
أ - ثلاثيٌّ على وزن فَعَلَ "فَتَحَ", أو فَعِلَ "سَمِعَ", أو فَعُلَ "حَسُنَ"
ب - رباعيٌّ على وزن فَعْلَلَ: "دَحْرَجَ"
ب - رباعيٌّ على وزن فَعْلَلَ: "دَحْرَجَ"
2- الفعلُ المزيدُ هو ما زيد حرفٌ أو أكثر على أحرفه الأصليَّة. وهو قسمانِ:
أ- ثلاثيٌّ مزيدٌ، نحو: "أَقْبَلَ".
ب - رباعيٌّ مزيدٌ، نحو: "تَنَحْنَحَ".
ب - رباعيٌّ مزيدٌ، نحو: "تَنَحْنَحَ".
3- مزيداتُ الثلاثيِّ:
للثلاثيّ المزيد بحرفٍ ثلاثةُ أوزانٍ: أَفْعَلَ "أَنْزَلَ", وفَعَّلَ "كَرَّمَ", وفَاعَلَ "ساعَدَ".
وللثلاثيّ المزيد بحرفينِ خمسةُ أوزانٍ: تَفَعَّلَ "تَعَلَّمَ", وتَفَاعَلَ "تَباعَدَ", وانْفَعَلَ "انْكَسَرَ", وافْتَعَلَ "اجْتَمَعَ", وافْعَلَّ "اسْوَدَّ".
وللثلاثيّ المزيدِ بثلاثة أحرفٍ وزنان: اسْتَفْعَلَ "استَخْرَجَ", وافْعَوْعَلَ "اعْشَوشَبَ".
4- مزيداتُ الرباعيِّ:
للرباعيِّ المزيد بحرفٍ وزنٌ واحدٌ: تَفَعْلَلَ "تَدَحْرَجَ".
وللرباعيِّ المزيدِ بحرفَين وزنان: افْعَلَلَّ "اقْشَعَرَّ", وافْعَنْلَلَ "افْرَنْقَعَ".
تمرينــات
"زعموا أنّ رجلاً قد بلغَ في البخلِ غايتَه، وأنّه كانَ إذا صارَ في يده الدرهمُ، خاطبه وناجاه، وفدّاه واستبطأه. وكان ممّا يقولُ له: كمْ من أرضٍ قد قطعتَ! وكم من كيس قد فارقتَ! لك عندي ألّا تَعرَى ولا تضحَى! ثم يُلقيه في كيسه، ويقول له: اسكنْ على اسم اللهِ. ويُحكى أنّ أهلَه ألحّوا عليه في إنفاقِ درهمٍ، فتزلزلَ فؤادُه واقشعرَّ جِلدُه، وراحَ يُدافِعُهم ويُحاجُّهم، قائلاً:
كيف أُتلفُ درهماً وأبعثرُ ثروةً بأكلةٍ أو شربةٍ؟ واللهِ ما هذا إلّا بذخٌ وإسرافٌ مبينٌ. فكانَ أهلُه منه في بلاءٍ، وكانوا يتمنّون موتَه والخلاصَ منه...".
من كتاب البخلاء للجاحظ - (بتصرّف)
1- استخرجْ من النصِّ فعلاً ماضيًا مبنيًّا على الضمّ، وفعلاً مبنيًّا على السكونِ، وثالثاً مبنيًّا على الفتحِ المقدَّرِ.
2- استخرجْ من النصِّ فعلاً مضارعاً متّصلاً بواو الجماعةِ واذكرْ علامةَ إعرابه، وفعلاً مضارعاً تكون علامةُ رفعه الضمّة المقدَّرة للتعذّر، وثالثاً تكون علامةُ رفعه الضمّة المقدَّرة للثقل، وفعلاً مضارعًا منصوبًا.
3- هل في النصّ فعلُ أمرٍ؟ حدِّده ثمّ أعرِبْه.
4- هل في النصّ أفعالٌ ثلاثيّةٌ مجرَّدةٌ؟ استخرجْها واذكرْ وزنها.
5- هل في النصّ أفعالٌ رباعيّةٌ مجرَّدةٌ؟ استخرجْها وحدِّد وزنها.
6- هل في النصّ أفعالٌ ثلاثيّةٌ مَزيدةٌ بحرفٍ؟ استخرجْها واذكرْ وزنها.
7- هناك أفعالٌ ثلاثيّةٌ مَزيدةٌ بحرفَين وأخرى مَزيدة بثلاثة أحرف، حدِّدها واذكرْ وزنها.
8- هل في النصّ أفعالٌ رباعيّةٌ مزيدة بحرف، وأخرى مزيدة بحرفين؟ استخرجْها واذكرْ وزنها.
زد علما بمراجعة:
ثوابت نحوية لتسهيل مهمة الإعراب
زد علما بمراجعة:
ثوابت نحوية لتسهيل مهمة الإعراب
إرسال تعليق